Ok

En poursuivant votre navigation sur ce site, vous acceptez l'utilisation de cookies. Ces derniers assurent le bon fonctionnement de nos services. En savoir plus.

الرفيقة جيانغ جينغ

نبذة مقتضبة عن حياة الرفيقة جيانغ جينغ

ولدت الرفيقة جيانغ جينغ في 19 مارس1914 في مقاطعة شانتونغ، ممثلة مسرحية و سينمائية و قائدة شيوعية ثورية صينية، خاضت صراعا ضاريا ضد الرجعيين و التحريفيين في كل المجالات خاصة الثقافية، زوجة ماو و رفيقته، قيادية بارزة في الحزب الشيوعي الصيني، عضوة اللجنة المركزية للحزب، من القادة الكبار للثورة الثقافية البروليتارية الصينية الكبرى، و التي زرعت بذورها الأولى قبل انطلاقتها الرسمية، كانت عضوة في المجموعة المركزية للثورة الثقافية، و قد لعبت من خلال انتمائها هذا، دورا بارزا و رياديا جلب لها عداوة شرسة من قادة الخط التحريفي و على رأسهم دينغ كسياو بينغ. ساهمت جيانغ إسهاما كبيرا في تطوير الأدب و الفنون الصينية، و قد أحدثت ثورة في "أوبرا بكين" و حولت الفنون من اهتمام بالشخصيات و القادة الرجعيين إلى الاهتمام بالجماهير (الطبقة العاملة و الفلاحين)، و قد عرفت الثورة الثقافية بفضلها، ظهور ملايين الشعراء و الأدباء و الفنانين، و أسقطت الأدب و الثقافة من برجها العاجي لتصبح ثقافة بروليتارية، و هو الأمر الذي لم تغفره لها كل عصابات الإعلام التحريفي و الامبريالي الغربي.

بعد وفاة ماو تسي تونغ، و قيام المحاولة الانقلابية التحريفية بقيادة هوا كيوفينغ و دينغ كسياو بينغ، تم اعتقالها و محاكمتها، في أحد أكبر المحاكمات التاريخية، حيث دافعت بكل شراسة عن مواقفها الثورية البروليتارية، حكم عليها بالإعدام، و وضعت في عزلة في سجن خاص، و قد توفيت في السجن في 14 ماي 1991، و رفضت أي تعامل مع أعدائها.